اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا
فدعه ولا تكثر عليه التاسفا
ففي الناس اجناس وفي الترك راحه
فما كل من تهواه يهواك قلبه................... ولاكل من صافيته لك صفــا
ان لم يكن صفو الوداد طبيعته ................. فلا خير في خل يأتي تكلفا
أمثال لا يجوز أن نستخدمها ..
للأسف الشديد أغلبنا يستعملها في حياته
ومنها
1- رزق الهبل على المجانين!!
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً،
قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ،
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...
2- لا يرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق...
فالله تعالى لا يئوده شئ ولا ينازعه في سلطانه منازع
قال الله جل و على: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ
فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)>
فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
3- ثور الله في برسيمه!!
:كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!،
و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!!
كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى....
قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- أنا عبد المأمور !! :>
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار،
هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ،
و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ،
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره،
إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
5- يا مستعجل عطلك الله !! :>
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه،
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/
انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله
ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه،
وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله
ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحة وروى الترمذي
والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
6-البقية في حيــــــــــــا تك> ما هذه البقية
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره
بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه ،
سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمره
قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ))
7- (لا حول الله )
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
8- الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال : أديت ما علي والتوفيق من الله
9- شاء القدر
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء) سبحانه) ...>
10- فلان شكله غلط
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ......
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
11-((الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))
اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))
وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12- زرع شيطاني أو طالع شيطاني
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،
قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....
13- ((امســـك الخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
أمسك الخشب ومثل هذه الأقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الأذى
فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها إلا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية
وكانت رقية النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب البأس ،
اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه إلا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسه
تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر
وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر
وهو ذريعة للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ,,
من فضلك أنشر الرسالة لوجه الله
•●•● تحياتي وأشواقي ●•●•